تسريب ما يقرب من 10 مليارات كلمة مرور في أكبر تجميع لكلمات المرور على الإطلاق

حان الوقت لتغيير كلمات المرور الخاصة بك.

وفقًا لشركة الأبحاث الأمنية Cybernews، نُشر في منتديات المخترقين ملف نصي يحتوي على أكبر مجموعة من كلمات المرور في التاريخ. هذا الملف، المعروف باسم “rockyou2024.txt”، يضم 9,948,575,739 كلمة مرور.

يتضمن هذا التجميع مزيجًا من كلمات المرور المعروفة من اختراقات البيانات التي تمتد لأكثر من 20 عامًا، بالإضافة إلى خروقات البيانات الحديثة.

على الرغم من أن ربط كلمات المرور بأسماء المستخدمين يمثل خطرًا واضحًا على مستخدمي المواقع، فإن التهديد الأكبر يأتي من حجم هذا التفريغ الذي يمكن المخترقين من شن هجمات القوة الغاشمة، مما يمنحهم نقطة انطلاق هائلة للوصول إلى حسابات المستخدمين والبيانات الحساسة.

لهذا السبب، يُنصح المستخدمون المتأثرون (والذين قد يشملون معظم مستخدمي الإنترنت حول العالم) بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن.

بالإضافة إلى تغيير كلمات المرور، يجب تمكين المصادقة الثنائية (2FA) كلما كان ذلك ممكنًا. تضيف المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان عند تسجيل الدخول؛ حتى لو حصل أحدهم على اسم المستخدم وكلمة المرور، فإن المصادقة الثنائية تتطلب التحقق من محاولة تسجيل الدخول عبر جهاز منفصل أو وسيلة منفصلة.

تعد طرق المصادقة الثنائية المعتمدة على الأجهزة (مثل Yubico YubiKey 5Ci، المتوفرة حاليًا في أمازون بسعر 75 دولارًا) أكثر أمانًا من الطرق المعتمدة على الحسابات (مثل إرسال رمز المصادقة عبر البريد الإلكتروني)، حيث قد يتمكن المخترق من الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني ومن ثم رمز 2FA.

استخدام مدير كلمات المرور هو أيضًا وسيلة جيدة لإدارة كلمات المرور وتحديثها بشكل جماعي، مع وجود العديد من الخيارات المجانية والآمنة مثل KeePass XC.

Total
0
Shares
Previous Post

هاتف Realme GT 6 ينطلق للأسواق العالمية بمعالج Snapdragon 8s Gen 3

Next Post

قد تمتاز بطارية ايفون 16 بكثافة طاقة أعلى بنسبة 10% تقريبًا!

Related Posts